ما هي ضريبة الاستقطاع وكيف تسدّدها، وتعترض عليها، وتدفعها على أقساط؟

VOM Team

الثلاثاء, 22 يونيو 2021

لا شكّ في أنّ الكثير من المنشآت في المملكة العربية السعودية قد تحتاج إلى طلب خدمات استشارية، أو تقنية، أو هندسية، أو إعلانية وغيرها، من أفرادٍ أو شركات خارج المملكة. ولكن الاستعانة بهذه المصادر الخارجية يخضع منشأتك أو شركتك إلى ضريبة الاستقطاع.   

إحدى ركائز النظام الضريبي السعودي هي ضريبة الاستقطاع وهي ضريبة مباشرة تتراوح نسبتها من 5% إلى 20% وتستقطع من المبالغ التي يحصل عليها الشخص غير المقيم والذي لا يملك منشأة دائمة في المملكة من مصدر في المملكة.

سنسهّل عليك الأمر في مايلي، عن طريق عرض الخيارات المتاحة لعملية السداد، والتسهيلات المقدّمة من
“هيئة الزكاة والضريبة والجمارك” (سابقاً، “الهيئة العامة للزكاة والدخل”).

من يتوجّب عليه أداء ضريبة الاستقطاع وتوريدها؟

المسؤول عن استقطاع الضريبة وتوريدها لـ”هيئة الزكاة والضريبة والجمارك” هو المقيم في المملكة والمستفيد من الخدمة. ويتوجب على المنشأة التي دفعت لغير المقيم أن تقدّم إقراراً عن ضريبة الإستقطاع خلال 10 أيام من الشهر اللاحق للشهر الذي دفعت فيه المبالغ. بالإضافة إلى ذلك، على المنشأة تقديم معلومات عن كلّ عمليات الاستقطاع الضريبي للسنة المالية كاملة خلال 120 يوماً من انتهائها. وعلى المنشأة التسجيل في نظام الهيئة وتقديم الإقرار الشهري وسداد المستحقات وتقديم المعلومات المتعلقة بالاستقطاع لكل سنة مالية والاحتفاظ بالمستندات المتعلقة بالمدفوعات الخاضعة لضريبة الاستقطاع لمدة 10 سنوات على الأقلّ.

ما هي مصادر الدخل الخاضعة لضريبة الاستقطاع ونسبتها؟

  • %20 للأتعاب الإدارية، مثل إدارة الفنادق والمشاريع الاستثمارية
  • %15 للإتاوة والريع مقابل استخدام الحقوق الفكرية كحقوق التأليف وبراءات الاختراع والعلامات التجارية أو مقابل تحويل حق إستخدام الموارد الطبيعية.
  • %5 على خدمات مختلفة تشمل التالي:  
  1. الخدمات الفنية والتقنية والعلمية والتي تشمل الدراسات والبحوث وأعمال المسح ذات الطبيعة المختلفة 
  2. الخدمات الاستشارية والهندسية والإعلانية
  3. خدمات الإتصالات الدولية المؤمنة من قبل جهات غير مقيمة في المملكة 
  4. إيجار المعدات والمساكن وشبكات المعلومات 
  5. تكاليف الشحن الجوي والبحري المدفوعة في المملكة لوكلاء الشركات
  6. توزيعات الأرباح من شركة مقيمة إلى المساهمين الغير مقيمين 
  7. عوائد القروض التي تقوم بها بنوك أو جهات تمويل غير مقيمة في المملكة المدفوعات مقابل التأمين على المقيم أو على بعد الأنشطة التي تدفع للمؤمن   
  8. %15 على دفعات أخرى مثل عمليات النقل البري والتدريبات داخل المملكة

كيف تقدّم إقرار ضريبة الإستقطاع إلكترونياً؟

يمكنك الدخول إلى رابط موقع “هيئة الزكاة والضريبة والجمارك” والانتقال إلى “ضريبة الاستقطاع”. بعد ذلك، اختَر “تقديم إقرار ضريبة الاستقطاع”، يليها أيقونة “إقرار ضريبة استقطاع جديد”. ومن بعد قراءة التعليمات والموافقة عليها، تأكّد من صحة بياناتك وانتقل إلى “النموذج الرئيسي للقرار”. اختَر نوع الخدمة واملأ الجدول وأتبِعْه بالمستندات المطلوبة. وعند إتمام العملية بنجاح، سوف تتلقّى إشعاراً بالاستلام، ونسخةً عن الإقرار المقدّم، والفاتورة. للمزيد من المعلومات، اتّبع النموذج المرفق في الرابط التالي

البيانات المطلوبة عند تقديم إقرار ضريبة الاستقطاع الشهرية والسنوية

عند تقديم الإقرار الضريبي الشهري، يجب توفير معلومات تفصيلية عن اسم المستفيد، وبلده، ونوع الدفع، وتاريخه، وقيمته الإجمالية، وقيمة الاستقطاع، ونوع الضريبة. يتوجّب عليك كذلك تقديم إيصال سداد المدفوعات المحوّلة للمستفيد تذكر فيه مقدار الدفع، وتاريخه، ونسخة عن الاتّفاقية بينكما مع تبيان نوع التعاقد والغرض منه، وآلية الصدد، واسم المستفيد، وجنسيته، وإرفاق طلب تطبيق الاتّفاقية الضريبية في المملكة العربية السعودية.

أما بالنسبة للإقرار الضريبي السنوي، فيتوجّب عليك ذكر اسم الشركة، والدولة، ونوع الخدمة، ورصيد بداية الفترة ونهايتها، والعمل المنفّذ والمدفوع خلال العام، والمبلغ الخاضع للضريبة، ونسبة الاستقطاع، والضريبة المسدّدة، والغرامة إن وُجدَت.

الغرامات

بعد تقديم الإقرار أو تعديله، وفي حال وجود غرامات، سيتم إنشاء فاتورة “سداد” تحتوي على رقم الفاتورة والمبلغ المستحق، ويمكنك سداد المستحقات إما عن طريق الخدمات المصرفية الإلكترونية، أو من خلال أجهزة الصراف الآلي. اتّبع الخطوات التالية لدفع الضريبة.

تضاف إلى الغرامات الواردة في المادة 68 من “اللائحة التنفيذية لضريبة الدخل” غرامة مقدارها 1% عن كلّ 30 يوماً تتأخر فيها عن:

  1. تسديد الضريبة المستحقّة بموجب الإقرار
  2. تسديد الضريبة المستحقّة بموجب ربط المصلحة
  3.  تسديد الدفعات المحددة بنهاية الشهر السادس والتاسع والثاني عشر من السنة المالية للمكلّف
  4.  تسديد  أقساط الضرائب من تاريخ استحقاقها الواردة في المادة 71 من النظام
  5.  تسديد الضريبة المطلوب استقطاعها والمحدّدة بعشرة أيام من الشهر اللاحق الذي حصل فيه الدفع للمستفيد

كيف تسجل اعتراضاً على قرار الهيئة؟ 

قد يصلك إشعارٌ بعدم الموافقة على الإقرار الضريبي الذي قدّمته، حيث يُطلَب منك تعديله أو إعادة تقييمه. في هذه الحالة، اتبع الخطوات البسيطة على موقع “هيئة الزكاة والضريبة والجمارك” لتسجيل الاعتراض، شرط إتمامه في خلال 60 يوماً. عليك الدخول إلى موقع الهيئة، واختيار “الخدمات الإلكترونية” من القائمة الرئيسية في أعلى الصفحة، ثمّ انتقل إلى قسم “الخدمات المتاحة” وانقر على أيقونة “طلب الاعتراض على إعادة التقييم” التابعة للزكاة وضريبة الدخل. لن تتمكن مِن تقديم طلب الاعتراض دون تسديد المبلغ الغير المعترض عليه، ولذلك سدّد المبلغ، ثمّ اعترض ليصلك إشعار باستلام اعتراضك، حيث ستتمكّن مِن متابعة حالة الاعتراض مِن خلال أيقونة “الاعتراضات”. 

بعد ذلك تقوم الهيئة بدراسة الاعتراض المقدّم قبل أن تبلغك بالنتيجة خلال 90 يوماً. وإذا لم يُقبل الاعتراض، يمكنك طلب تصعيد اعتراضك إلى “الأمانة العامة للجان الضريبية” في ظرف 30 يوماً من النتيجة. وإن لم ترغب في تسجيل اعتراض، يمكنك طلب “تسوية” في خلال المدة الزمنية ذاتها. ولكن، تذكّر أنّك لن تستطيع طلب التسوية في حال رُفض اعتراضك المقدّم مِن قِبل “اللجنة الاستئنافية للمخالفات والمنازعات الضريبية”.

كيف يمكنك أن تقسط الضريبة؟

يحق لك أن تقسّط المبالغ المستحقّة من ضريبة الاستقطاع والغرامات، شرط أن تتقدّم بطلب خطّي إلى “هيئة الزكاة والضريبة والجمارك”، موضحاً قيمة الالتزام الضريبي الواجب عليك، والفترات المالية المتعلّقة به. وعليك أن تبرّر أسباب عدم قدرتك على سداد الالتزام الضريبي في تاريخ/أو تواريخ الاستحقاق، مع تقديم المستندات المؤيّدة لذلك. ينبغي لك أن تضع في الطلب عدد الأقساط وقيمتها، والدفعات المقدّمة، لكي تقوم الهيئة بدراسة طلبك والردّ خلال 30 يوماً. ولكن ضع في الاعتبار أنّ فترة التقسيط لن تتجاوز عدد السنوات تراكم الالتزام الضريبي فيها، وأنّه في حال امتناعك عن سداد قسطين متتاليين يصبح قرار التقسيط لاغياً.


VOM