أربع خطوات تساعد منشأتك على النمو بشكل أسرع.

VOM Team

الأثنين, 18 أكتوبر 2021

قد تواجه منشأتك عدّة تحديات في فترة النموّ، ومن المهم أن تعالج هذه التحدّيات للحدّ من المخاطر ومواكبة المتغيّرات في السوق محلياً وخارجياً.

يساعدك التخطيط المسبق في التغلّب على هذه التحدّيات، ويجنّبك أن تكون من بين روّاد الأعمال في المملكة الذين أغلقوا نشاطاً تجارياً (9%) أو الذين أثّرت جائحة كورونا في توقّف أعمالهم وتراجعها (62%)، بحسب تقرير “المرصد العالمي لريادة الأعمال” لعام 2020م.

تعمل الشركات في بيئات متقلبة وتتأثر بعوامل متعددة، مثل تغير أنماط المنافسة وطبيعة الأسواق والقوانين والتكنولوجيا والعوامل الطبيعية. ولذلك، ينبغي للشركات والمنشآت أن تبني فرق عمل تمتلك المهارات والمرونة المناسبة، وأن تواكب التقدّم التكنولوجي كما وأن تعتمد على استراتيجية واضحة ومرنة. إليك بعض الخطوات التي قد تحتاجها منشأتك أثناء نمّوها:

استثمر في تنمية الموارد البشرية وعزّز ثقافة شركتك. 

وجود ثقافة تقوم على التعاون والتواصل والمشاركة في منشأتك يساعد على تحفيز الموظفين وزيادة إنتاجيتهم، والتغلّب على مصاعب النموّ. ينبغي لك التعامل مع المتغيّرات وتجهيز فريقك لذلك أيضاً، وبالتالي لا بدّ من إدارة شؤون الموظّفين ودعمهم كي لا يشعروا بالإرهاق والإحباط وصولاً إلى إستنزافهم، ممّا قد ينعكس سلباً على خدمة عملائك.

جهّز فريقك لمواجهة تحدّيات النموّ، وامنحهم الفرصة لتطوير مهاراتهم ووفّر لهم الأدوات اللازمة لإنجاز العمل، ووفّر لهم المناخ المناسب بما يتماشى مع نموّ الشركة. وبعد ذلك، يمكنك تحديد الموظّفين ذوي القدرات من أجل الاستعانة بهم أكثر، وكذلك تحديد الموظفين الذين يحتاجون إلى تطوير قدراتهم.  وإذا كانت منشأتك تحتاج إلى مهارات معيّنة، أو إذا كنت لا تعرف مسبقاً ما الذي ستحتاجه من مهارات في المستقبل، يمكنك الاستعانة بموظفّين بدوام جزئي، أو آخرين يعملون لحسابهم الخاص، أو حتّى منصّات توفّر خدمات ضرورية متخصّص  مثل إدارة الأعمال المحاسبية وحساب الضريبة، لكي توفّر من تكاليف العمل وتركّز على نموّ منشأتك.

اختر استراتيجية مناسبة لنموّ منشأتك.

تعتمد استراتيجية النموّ الصحيحة  لتحقيق التطوّر والنجاح والمنافسة في سوق العمل على المرحلة التي تمرّ بها منشأتك والموارد المتاحة لها. حدّد الأمور التي ينبغي الاستثمار فيها من مال ووقت وخبرات، وقيّم وضع السوق الحالي وأهداف العمل ومصالح عملائك، ومن ثمّ اختَر الاستراتيجية التي تلائم الظروف الحالية وتطلّعاتك المستقبلية.  

لكي تتمكّن من تحديد استراتيجية مناسبة، قارن بين العرض والطلب في الأسواق، وحدّد أين تقع منتجاتك وخدماتك في هذه القائمة. فبمجرّد معرفتك لما يريده الجمهور، يمكنك تحديد كيفية تلبية الطلب بشكل مربح وعلى نطاق واسع. قد لا تشهد منشأتك نمواً فورياً، ولكنّك ستلاحظ تقدّماً واضحاً بعد المواظبة على تنفيذ الخطة. فإذا نجحت الاستراتيجية التي اخترتها، ضع خطّة عمل تتوافق معها وتوضح لك المعايير التي ساهمت في نموّ منشأتك بالإضافة إلى النفقات والإيرادات، واحرص على مراقبتها بإنتظام. وإذا لم تنجح الاستراتيجية، فكن مستعداً لاختيار استراتيجية بديلة. 

ركز على التدفقات النقدية واحتواء التكاليف.

 كلما زادت وتيرة نموّ الأعمال أو تغيرها، زادت صعوبة التخطيط لنسبة الدخل والنفقات في المستقبل. ولذلك يكتسب التخطيط الدقيق والتحديث المستمر لتلك الخطط، وبخاصّة التوقّعات الخاصة بالتدفقات النقدية، أهمية قصوى. في حين يلجأ الكثير من المنشآت إلى إجراء التعديلات على خطة العمل والتوقّعات المالية مرّة في السنة، مع إمكانية إجراء تحسينات طفيفة شهرياً، ينصح الخبراء أن تجري المنشآت سريعة النمو عملية إعادة تحديث لخططها أو توقعاتها للتدفقات النقدية عدة مرات خلال السنة.

مع نموّ الأعمال بسرعة قد ترتفع التكاليف بصورة أكبر من المبيعات، ما يحتّم عليك متابعة التغيّرات في التدفقات النقدية المتوقعة. ولذلك من الضروري تحديد جميع التكاليف، بما في ذلك تلك المرتبطة بإدارة المنشأة وكلفة المنتَج أو الخدمة وإيصالهما إلى العملاء. بعد تحديد التكاليف، قد يكون عليك العمل على خفضها من أجل توفير التدفقات النقدية اللازمة للنمو والاستقرار. ومن الأمور التي تساعدك في هذه الحالة، التخلّص من المنتجات والخدمات ذات العائد المنخفض والتركيز على تلك التي تحقق عائدات أكبر، وذلك باعتماد استراتيجيات فعاّلة للتسويق والبيع. في المقابل، لا تلجأ إلى خفض التكاليف بطريقة تؤثّر سلباً على خدمة العملاء أو رضا الموظّفين.

 أتمتة الأعمال.

تُعتبر أتمتة الأعمال باستخدام برامج مثبتة على الكمبيوتر أو برامج سحابية مثل برنامج محاسبة طريقة مثالية لتوفير المال وزيادة الإنتاجية وتحسين تجربة الموظفين عن طريق تجنيبهم المهام الشاقّة، وتحسين تجربة العملاء عن طريق توفير المنتجات والخدمات بسعر أقلّ وجودة أكبر. يعتبر الخبراء أنّ عدم تركيز المنشآت على تطوير أنظمتها وعملياتها أثناء النموّ، قد يؤدّي غالباً إلى هدر المال والوقت والموارد.

حدّد العمليات التي تحتاج منشأتك إلى أتمتتها، مثل الأعمال المحاسبية وحساب ضريبة القيمة المضافة وضريبة الاستقطاع والإقرار الضريبي والقوائم المالية وإدارة الشؤون المالية للعملاء والمورّدين. تساعدك “ڤوم” في توفير الكثير من هذه التكاليف، وتولّي المهام المحاسبية والضريبية عنك، وتعزيز “القيمة المالية” لشركتك. سجّل الآن في برنامج محاسبة مثل “ڤوم” التي توفّر لك برنامج محاسبة مجانياً أساسياً يؤدّي مهاماً متعدّدة وباقات متقدّمة بأسعار تنافسية، بما يجعلك قادراً على إدارة أعمالك بنفسك بسهولة حتّى لو لم تمتلك خلفية محاسبية. ومن خلال “برنامج نمو” الذي تقدّمه “فوم”، يمكن أن تكسب شركتك دقة مالية عالية تعزّز من النجاح المالي لكي تركّز على بقية المشروع من خلال العمليات المؤتمتة وتقليل مواجهة التحديات في المستقبل، وكلّ هذا بخصم بنسبة 90% لمدة ستة أشهر.


VOM